الجمعة، 9 يونيو 2017

Wilson Cycle دورة ويلسون !


Wilson Cycle
دورة ويلسون

تتحكم التصدعات في فتح وإغلاق المحيطات. وتعرف هذه الدورة بدورة ويلسون، وهي توضح التوازن بين القشرة الجديدة التي تنشأ عن الانفجارات البركانية وتدمير القشرة في مناطق الانصهار، للحفاظ على حجم الأرض الثابت. هذا يساعد على تفسير لماذا هناك مناطق الانصهار على حواف معظم القارات.
دورة ويلسون هي افتتاح دوري وإغلاق أحواض المحيطات الناجمة عن حركة لوحات الأرض.

 دورة ويلسون تبدأ مع ارتفاع عمود من الصهارة وترقيع القشرة المغمورة. وبما أن القشرة لا تزال رقيقة بسبب القوى التكتونية الموسعة، فإن أشكال أحواض المحيطات والرواسب تتراكم على طول هوامشها

تبدأ دورة ويلسون في المرحلة (أ) مع عقدة قارية مستقرة. بقعة ساخنة  تسخينه، مما تسبب في التضخم صعودا، وتبدأ عملية التمدد ثم الانقسام (التصدع) أخيرا إلى قطعتين. هذه العملية ليس فقط يقسم القارة بل يخلقا حدود لوحية متباينة جديدة.

 المرحلة باء - يتم فصل القارة الواحدة إلى قارتين، شرقا وغربا، ويتم إنشاء حوض جديد للمحيطات (جناح أوفيوليت) بينهما. حوض المحيط في هذه المرحلة هو مماثل للبحر الأحمر اليوم. وبما أن حوض المحيط يوسع الحواف المسطحة والمبطنة وبما أن القارتين باردة، تصبح أكثر كثافة، وتغرق تحت مستوى سطح البحر. أسافين من الهوامش القارية المتباينة تتراكم الرواسب على كل من الحواف القارية الجديدة.

  المرحلة جيم - يتسع حوض المحيطات، أحيانا إلى آلاف الأميال؛ وهذا هو مماثل للمحيط الأطلسي اليوم. وطالما فتح حوض المحيطات ما زلنا في مرحلة افتتاح دورة ويلسون.

المرحلة دال - تبدأ مرحلة الإغلاق لدورة ويلسون عند تشكيل منطقة تفرع (حدود لوحية جديدة متقاربة). قد تشكل منطقة الانصهار في أي مكان في حوض المحيط، وقد تتواجه في أي اتجاه. وتظهر منطقة فرعية تنمو تحت حافة قارة واحدة. وبمجرد أن تكون منطقة الانبعاث نشطة، يكون حوض المحيط محكوما عليه.

المرحلة هاء - معظم حوض المحيطات الباقية قد خضعت للقارتين وقريبتين على وشك الاصطدام. الانحناء تحت حافة القارة لديها الكثير من النتائج. عمق في منطقة الانصهار يتم إنشاء الصهارة البركانية وترتفع إلى السطح لتشكيل البراكين، التي تبني في سلسلة جبال كوردليران (على سبيل المثال جبال كاسكيد واشنطن، ولاية أوريغون، وشمال كاليفورنيا). أيضا، الكثير من التحول يحدث .

المرحلة فاء - القارتين، المفصولتين في المرحلتين أ و ب تصطدمان الآن. أما  بقايا  حوض المحيطات فتزول وهنا انتهت مرحلة الإغلاق لدورة ويلسون. لأن منطقة الانصهار بمثابة منحدر القارة مع منطقة الانصهار (المناطق النائية) الشرائح تصل فوق حافة القارة دون ذلك .

المرحلة زاء - بمجرد وقوع التصادم، فإن الشيء الوحيد الذي تركه الجبل للقيام به هو التآكل إلى مستوى سطح البحر - ومع الاصطدام يتضاعف السمك القاري، وتصبح الصخور القارية خفيفة الوزن، وكلاهما سوف يرتفع مع تآكل الجبل، وهكذا، في الواقع، فإن معظم القارة النائية سوف تتآكل بعيدا، والقارة البرية سوف تعود في نهاية المطاف إلى سطح الأرض مرة أخرى. 
 
تشير أنواع المعادن الموجودة داخل الألماس القديمة أن نشأة وتفكك دورة القارة العظمى بدأت منذ ما يقرب من 3.0 مليار سنة. قبل3.2 مليار سنة ، ما تشكل كان عبارة عن الألماس و التراكيب الصوانية فقط(التي توجد عادة في قشرة الأرض)، في حين أنه بعد 3.0 مليار سنة مضت أصبحت الالماس المتحولة (الصخور من قشرة سطح الأرض) سائدة.[5] تستكمل دورة العملاقة المفترضة من قبل دورة ويلسون التي تسمى بالصفائح التكتونية الرائدة .توزو ويلسون، الذي يصف الافتتاح الدوري واختتام أحواض المحيطات. لأن أقدم مواد قاع البحر عمرها فقط 170 مليون سنة، في حين أن أقدم مادة للقشرة القارية وجدت اليوم تعود إلى 4 مليارات سنة على الأقل، فمن المنطقي التأكيد على سجل أطول بكثير من نبض الكواكب التي يتم تسجيله في القارات 


1-     continental rifting
التصدع القاري
2-     formation of spreading center
تشكيل مركز الانتشار
3-     opening of ocean basin
افتتاح حوض المحيط
4-     onset of subduction
بداية (الانصهار) أو الهبوط أو الحركة الجانبية من قشرة الأرض
5-     Contraction of ocean basin
تقلص حوض المحيط
6-     continental collision
التصادم القاري

1-     The embryonic stage, involves uplift and continental crust extention, resulting in the the formation of rift valleys (e.g. the East African Rift System.
وتشمل المرحلة الجنينية الرفع والقشرة القارية، مما يؤدي إلى تشكيل الوديان المتصدعة (مثل نظام الصدع في شرق أفريقيا).
2-     The young stage involves the evolution of rift valleys into spreading regions with thin strips of ocean crust between the rifted continental sections. This forms a narrow, parallel-sided sea, like the Red Sea that is opening between NE Africa and Arabia.
وتشمل المرحلة الشابة تطور الوديان المتصدعة في مناطق منتشرة مع شرائح رقيقة من قشرة المحيطات بين الأجزاء القارية المتصدعة. ويشكل هذا البحر ضيقا موازيا من جانب البحر، مثل البحر الأحمر الذي يفتح بين شمال أفريقيا والجزيرة العربية.
3-     The mature stage is characterised by widening of basin and its continued development into a major ocean flanked by continental shelves and with the continual production of new, hot, oceanic crust along the ridge (e.g. Atlantic Ocean).
وتتميز المرحلة الناضجة بتوسيع الحوض واستمرار تطوره ليصبح محيطا رئيسيا محاطا بالجرف القاري ومع استمرار إنتاج قشرة محيطية جديدة ساخنة على طول التلال (على سبيل المثال المحيط الأطلسي).
4-     Eventually, this expanding system becomes unstable and, away from the ridge, the oldest oceanic lithosphere sinks back into the asthenosphere, forming an oceanic trench subduction system, such as the situation in the western Pacific Ocean. Onset of subduction at the ocean boundary marks the subduction stage (e.g. the Pacific Ocean).
وفي نهاية المطاف، يصبح هذا النظام الآخذ في التوسع غير مستقر، وبعيدا عن التلال، تغرق أقدم الغلاف الصخري المحيطي مرة أخرى إلى الغلاف الوهمي، وتشكل نظاما خطيرا لتدعيم الخندق، مثل الحالة في غرب المحيط الهادئ. ويشكل بداية الانعطاف عند حدود المحيط مرحلة الاندماج (مثل المحيط الهادئ).
5-     Once subduction overtakes formation of new crust at the constructive boundary, the ocean begins to 'shrink'. Island arc's collide and create young mountain ranges around the periphery of the 'shrinking' ocean. This marks the terminal stage of the cycle (e.g. the Mediterranean).
وبمجرد أن يتخطى التكاثر تشكيل قشرة جديدة عند الحدود البناءة، يبدأ المحيط في "الانكماش". جزيرة اصطدام القوس وخلق سلاسل جبال الشباب حول محيط المحيط "تقلص". وهذا يمثل المرحلة النهائية للدورة (مثل البحر المتوسط)
6.      The end stage occurs when all the oceanic crust between the continental masses has subducted, and the continents converge along a collision zone characterised by an active fold mountain belt, such as the Himalayas. The plate boundary becomes inactive, but the boundary between the two plates remains as a zone of lithospheric weakness. Therefore it has the potential to the site of a new rift and so the cycle continues.
وتحدث المرحلة النهائية عندما تقترب جميع القشرة المحيطية بين الكتل القارية، وتتقارب القارات على طول منطقة تصادم تتميز بحزام جبلي نشط، مثل جبال الهيمالايا. يصبح حدود اللوحة غير نشط، ولكن الحدود بين الصفائح تبقى كمنطقة ضعف الغلاف الصخري. ولذلك فإنه لديه القدرة على موقع خلل جديد وهكذا تستمر الدورة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق