الأربعاء، 4 مايو 2016

نشأة نظم المعلومات الجغرافية ومكوناتها GIS



نشأة نظم المعلومات الجغرافية
ومكوناتها
GIS
·        المعلومات الجغرافية
المعلومات سلاح ذو حدين فنقص المعلومات تعد مشكلة من مشكلات الفقر المعرفي ، وكذلك فإن الفائض من المعلومات تعد مشكلة من نوعٍ آخر ، كالوعاء الذي يفيض منه الماء فيخرج منه الزائد رغم أهمية الماء .
لذلك فإن المعلومات الفائضة والكثيرة تحتاج إلى طريقة سهلة وسريعة لتنظيمها واسترجاعها بكل تفاصيلها ، كذلك فإن هذه المعلومات تحتاج إلى تحليل وتفسير لتعطي معلومات جديدة بصورة أكثر تنظيما ومنطقية .
لذلك فإن المعلومات الجغرافية تعرف بأنها ((الوسيلة التي تعمل على ترتيب المعلومات وتصنيفها ثم تحويلها من الجهات التي تنتجها إلى المستفيدين منها)) [1]
·        نظم المعلومات الجغرافية GIS
نظم المعلومات الجغرافية ليس حكراً على الجغرافيين وتخصص الجغرافيا فكلمة جغرافيا جاءت هنا ((بمعنى المكانية أو الموقعية، أي المعلومات التي يمكن تنظميها بحسب مواقعها الجغرافية))[2] بل الأمر نظم المعلومات الجغرافية نظام من أشهر الأنظمة المطبقة عالمياً وأوسعها استخدماً .
·        نشأة نظم المعلومات الجغرافية GIS
          بما أن نظم المعلومات الجغرافية مرتبط بالحاسبات الإلكترونية (الكمبيوتر) فلا غرابة أن يتأخر بروز هذا النظام حتى الفترة المصاحبة لظهور وتطور الحاسبات الإلكترونية .
كانت ولادة أول نظام للمعلومات الجغرافية عام 1964م حين قامت كندا بإنشاء أول نموذج يُعرف باسم "نظام المعلومات الجغرافي الكندي"
ومع التطورات المتسارعة في مجال التقنيات الحاسوبية والقفزات السريعة لتطور أجهزة الكمبيوتر وانكشاف أهمية نظم المعلومات الجغرافية وصل عدد الأنظمة المعلوماتية الجغرافية إلى (54) نظاماً في عام 1977م ، حيث اقتصر توزيعها على الدوائر الوزارات الحكومية والبعض الآخر منها توزع على الجامعات الكبرى مثل ((الولايات المتحدة وكندا وأوروبا التي لديها القدرة المالية على تحمل تكاليف إنشاء واستخدام هذه الأنظمة .)) [3]
مع دخول الشركات التجارية الخاصة إلى سوق أنظمة المعلومات الجغرافية وتنافسها في مجال تسويق الأجهزة والبرمجيات وأنظمة المعلومات ارتفع عدد أنظمة المعلومات الجغرافية التي قدرت بحوالي (170) نظاماً كما في بعض الدراسات لسنة (1992م) .
·        تصنيفات نظم المعلومات الجغرافية
لقد صنفت نظم المعلومات الجغرافية تصنيفات عديدة بحسب طبيعة البيانات التي تتعامل معها سواءً كانت مساحية (RASTER) أو خطية واتجاهية (VECTOR) ، وأيضا صنفت على مستوى الوظائف التي تقدمها (بسيطة ، احترافية ، معقدة ....) إلى جانب التصنيف الذي يراعي البيئة التي تعمل فيها كنظم التشغيل المختلفة ، وصنفت أيضا وفق نوعية المستخدمين وتخصصاتهم .
*     ما هي المكونات الرئيسية لنظم المعلومات الجغرافية ؟
·        المكونات الرئيسية للنظام
وتنقسم إلى ثلاث مكونات رئيسية تشمل جميع أنظمة المعلومات الجغرافية مع مراعاة تفاوت مواصفات كل مكون فيها .
أ‌-       التجهيزات الفنية : SOFT WARE ,HARD WARE
تمثل العناصر المادية من مكان مجهز والأجهزة المستخدمة لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية (كمبيوترات ، ملحقاتها) إلى جانب البرامج  الأساسية المختصة بنظم المعلومات الجغرافية مثل ARC INFO , MAP INFO, ARC VIEW, MAP GRAFIX وأيضا توجد برامج ملحقة يتم الاستعانة بها وتضاف إلى البرامج التخصصية مثل  SSP – EXCEL-IDRISI-SURFER- MAP VIEWER
ب‌-    قواعد البيانات : DATA-BASE
تمثل ((جميع أنواع المعلومات والبيانات والمعلومات المتوفرة والمطلوب التعامل معها)) [4]
كالخرائط بجميع أنواعها وأشكالها المختلفة ، والنظم الإحداثية ، والصور الجوية والمرائيات الفضائية، وكذلك بيانات نظم تحديد المواقع على سطح الأرض GPS  والجداول الإحصائية وغيرها ....
والبيانات في نظم المعلومات الجغرافية تنقسم إلى نوعين
1-     بيانات مكانية   Spatial data
وهي بيانات ذات موقع مكاني محدد بشكل دقيق .
2-     بيانات غير مكانية ATTRIBUTE information
وتشمل البيانات الوصفية سواء كانت رقمية أو غير رقمية .
مثال : يمثل موقع البئر من البيانات المكانية التي تحدد موضعها . بينما يمثل عمق البئر بالأمتار نوعا من البيانات الوصفية الرقمية ، أما اسم البئر فهو من البيانات الوصفية غير الرقمية .
ج- الكوادر البشرية USERS
الكوادر البشرية المقصود بهم (العاملون المتخصصون على أنظمة المعلومات الجغرافية) كالمبرمجين ومحللي النظم ومدخلي البيانات الجغرافية ((والأطقم المعاونة لهم من فنيين للصيانة وإداريين)) [5]
ويقصد بهم أيضا كل الجهات المستفيدة من أنظمة المعلومات الجغرافية كالمؤسسات والهيئات والشركات أو على مستوى الأفراد كالباحثين والمسؤولين أو أصحاب القرار .
          ويقع على القائمين أو المختصين في إدخال هذه البرامج عدة صفات ، منها الدقة في إدخال البيانات ، والمصادقية والتجرد ومتابعة كل مستجد وتحديث لهذه البرامج .


[1] الخرائط حديثا وقديما، مها الفرج ص : 400
[2] الخرائط حديثا وقديما ، مها الفرج ص : 400
[3] الخرائط حديثا وقديما ، مها الفرج ص : 401
[4] الخرائط حديثا وقديما ، مها الفرج ص : 402
[5] الخرائط الحديثة والقديمة ، مها الفرج ، 402

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق