الجمعة، 12 يناير 2018

المسافة المعيارية Standard Distance



المسافة المعيارية Standard Distance
تقيس المسافة المعيارية مدى اختلاف المسافة بين المركز المتوسط والمعالم الأخرى عن المسافة الوسطية بين المعالم.
يحسب نظام المعلومات الجغرافية في البداية المسافة الوسطية بين كل نقطة والمركز المتوسط .
أما بالنسبة للبيانات الممتدة على مساحات أو البيانات الخطية فيتم استخدام مراكز الخطوط أو المساحات.
تستخدم المسافة المعيارية لمقارنة التوزعات المختلفة حيث تتم مقارنة توزعين أو أكثر، مثال قيام الباحث بالمقارنة في توزع الجرائم بين جرائم سرقة السيارات، وتوزع عمليات السطو على المنازل من خلال المسافة المعيارية.
فإذا كان توزع الجرائم كثيفا في منطقا ما فقد يكفي توجيه دورية واحدة للشرطة ضمن هذه المنقطة، أما إذا كان التوزع على نحو متقطع أو متباعد أو منتشر فقد يكون فمن الأفضل توجيه عدة سيارات شرطة وذلك لتمكين عناصر الشرطة من الاستجابة بشكل أسرع.
ومن خلال المسافة المعيارية يمكن المقارنة بين توزع المعالم لنفس الظاهرة خلال فترتين زمنيتين مختلفين كتوزع عمليات السطو خلال الليل والنهار.
كما بإمكاننا مقارنة التوزعات المرتبطة بمعالم أو محطات ثابتة، حيث يمكننا قياس توزع مكالمات الطوارئ على مدى عدة شعور التي ترد لمحطات الإطفاء المختفة في منطقة ما ومعرفة أي المحطات التي تخدم منطقة أوسع.
يتم تفسير نتائج حساب المسافة المعيارية من خلال التمثل البياني الدائري حيث تقع بعض المعالم داخل الدائرة وبعضها تقع خارج الدائرة، فالمعالم التي تقع داخل الدائرة ذات بعد عن المركز أصغر من المسافة المعيارية، أما الواقعة خارجها فتبعد عن المركز من المسافة المعيارية.


ويؤمن قياس المسافة المعيارية قياساً جيداً للكثافة وخصوصا عندما تكون المعالم موزعة بشكل منتظم حول المركز أكثر مما لو كانت متجمعة على أطراف دائرة المسافة المعيارية .
تظهر أداة المسافة المعيارية Standard Distance بداخل الأدوات الاحصائية حيث يتم إدخال حقل الظاهرة Input Feature Class واختيار مسار الحفظ Output



بعد عملية الإدخال سوف تتمثل لنا مخرجات بيانية على الشكل الدائري إما تكون دائرة، أو دائرة سمتية ذات منحنى كالكرة المنبعجة والمفلطحة والتي تشير إلى اتجاه معين تمثل امتداد الظاهرة ويفيد على سبيل المثال في تحديد الحياة البرية وكيفية تحرك نوع معين من الحيوانات عن مواطنها الإقليمية مثل حركة الأيائل أو الطيور وهل منحى تحركها الذي تسلكه يتوافق مع معالم أخرى كالوديان أو الأنهار أو السلاسل الجبلية.



هناك تعليقان (2):